عاقبة المكر

عاقبة المكر

avril 29, 2020 Les Jeunes Gardiens des Forêts 0

في وسط الصحراء كانت تعيش مجموعة من الناس. يعيشون داخل خيام يخيطونها من صوف أغنامهم. كانوا يتنقلون بحثا عن الماء. حيث كانت خرفانهم و جمالهم تجد المرعى. لكن مع الزمن انحسر الماء و قلّت الأمطار. صار الناس لا يتركون بئرا إلا وقد لهفوا آخر قطرة ماء فيه. تواصل الجفاف حتى ظهرت بين الناس صراعات و معارك. 

انقسم الجميع إلى مجموعات صغيرة و كل يذهب حيث يريد. حين تفرقوا أصبحوا فرائس سهلة للسباع و وحوش الصحراء. هذا ما كان يدفعهم إلى عدم البقاء كثيرا في كل مكان يبيتون فيه. اذ كانوا يغادرون في كلّ فجر باحثين عن أرض جديدة.  كان العطش يحاصرهم مع حرارة تكاد تصل إلى درجة الغليان. لم يعد أحد يحتمل هذه المشقة سوى الجمال. قد كانت مصدرهم الوحيد لحليب يسدّ عطشهم و جوعهم. اذ كانت تدر عليهم الخير الكثير. لم يدم هذا الحال كثيرا حتى أتت مجموعة على أرض منبسطة تظهر فيها آبار حولها الكثير من الأحجار و الرمل. اقتربت هذه المجموعة من أحدها. كان الماء في داخله يكاد يقفز. فشرب كل من في المجموعة. و شربت الإبل و الخرفان. 

:الآن و قد حان وقت المغادرة بعد ليلة سعيدة اقترب رجل من البئر. فرك لحيته. ثم صاح ينادي البقية. قال  

 » نحن سنغادر الآن.. لمن نترك هذا الماء.. اعينوني على هذا الحجر و الرمل نرميه داخل البئر.. و إن يأتيه أحد بعدنا يجده قد جفّ .. فلا يشرب و لا يسقي منه.. فتهرب عنه جماله و أغنامه و يفنى هو عطشا.. فنعود لها.. و تصير ملكا لنا.. » 

:ردّ البعض الآخر  

 » و نشرب الليلة من تلك البئر القريبة ثم نعيد الكرة مع كل بئر نمر بها  » 

و اتفقوا على ذلك فردموا البئر بسرعة و مضوا نحو بئر أخرى و كلهم أمل أن يأتي بعدهم من يبحث عن الماء فلا يجد. و ما إن بلغوا البئر الذي كانوا يرونه من بعيد. اقتربوا فوجدوه قد ردم بالأحجار مثل ما فعلوا. و هنا خيم على الجميع جو من الحزن و الندم. فقد دفعت الأنانية غيرهم لفعل مثل ما فعلوا. و كان الجميع يردم الآبار بعد أن يمر بها حتى لا يشرب أحد سواه.

 كانت سنة عصيبة على سكان الصحراء الذين تفرقوا و تقاتلوا لأجل قطرة ماء و لم توحدهم إلا أمطار الخريف التي كانت رغم قلتها كفيلة بأن تجمعهم مرة أخرى. كادت الأنانية أن تفنيهم لكن السماء كانت دائما تحمل مفاجئات سارة و مفرحة.

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *